About Me

صورتي

Strategy management consultant & Engineer. I write about politics, economics, business,and technology. I'm a nationalist with libertarian capitalist views

2012-05-10

بالوثائق: ماذا حدث للبلاغات التي قدمت ضد أحمد شفيق؟




الاجابة ببساطة أن النيابة العامة وجدت البلاغات كلها كيدية ولم تبن على اساس سليم. وايا ماكان عدد هذه البلاغات فقد وصلت الي النيابه العامه في وقت بعد ثوره يناير 2011 كانت فيه الجهات القانونيه المصريه تتلقي امواجا من الشكاوي الكيديه ضد مختلف الشخصيات ، والكثير منها بلا دليل ولا سند وتعتمد علي الرغبه في تصفيه حسابات مجهوله .
والتفاصيل فيما يلي:



(1)  هل المطار الجديد تم إسناد عمليات إنشائه الى شركات تابعة لمجدى راسخ ومحمود الجمال وأصدقاء الوزير بالأمر المباشر وبأرقام فلكية و تكلف أكثر من 3.3 مليار جنيه بقروض من البنك الدولى؟؟
الحقيقة:
   تم اسناد المشروع من خلال مناقصة دولية وتم ترسية المشروع على شركة TAV  التركية واشترك معها الشركة القابضة للطرق والكبارى ، وليس بالأامر المباشر لأي شخص أو جهة أيا ما كانت
                  تقدمت ج.م.ع. ممثلة فى وزارة التعاون الدولى فى يناير 2003 بطلب قرض من البنك الدولى لتمويل مشروع إنشاء مبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الجوى
                  بتاريخ .31/3/2004 وافق مجلس إدارة البنك الدولى التنفيذى على قرض قيمته 288.4 مليون دولار لتمويل المكون الأجنبى لمبنى الركاب الجديد رقم (3) وتم رفع هذه القيمة بمبلغ 40 مليون دولار لتصبح التكلفة المخصصة للمكون الأجنبى 328.4 مليون دولار لإنشاء مشروع مبنى الركاب الجديد رقم (3)
                  تم إتباع قواعد البنك الدولى وإرشاداته (Guidelines) فى جميع مراحل وإجراءات التنفيذ للمشروع حرفياً بدءاً من الإعلان فى الجريدة الرسمية الأهرام وكذلك فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتأهيل شركات المقاولات العالمية طبقاً للمعايير التى أعطى البنك الدولى عدم الممانعة عليها والتى يجب توافرها فى الشركات العالمية التى يمكنها أن تنفذ مثل هذا المشروع العملاق.
                  تقدمت 33 شركة لشراء وثائق التأهيل من شركة ميناء القاهرة الجوى
                  تأهلت عدد (14) شركة مقاولات عالمية ما بين منفردة أو متحالفة (J.V.) -
                  تقدمت عدد (8) من هذه الشركات طبقاً للمعايير المعلقة تقدمت بشراء مستندات طرح المشروع
                  تم دراسة العطاءات المالية الفنية وإعداد التقرير للبنك الدولى حيث تم عدم الممانعة على تحالف شركة TAV التركية مع الشركة القابضة للطرق والكبارى باعتبارها أفضل العروض الفنية وأقل الأسعار مالياً حيث أن الفارق المالى بينها وبين الشركة التالية لها فى العرض المالى هو مبلغ 102 مليون جنيه مصرى. و هذا التحالف ليس له علاقة بأي شكل من الأشكال بالأسماء المذكورة

           
(2) هل خسائر تشغيل المطار الجديد سنويا بلغت 500 مليون جنيه؟
الحقيقة :
·        تم أفتتاح وتشغيل مبنى الركاب رقم (3) بتاريخ 27/4/2009.
·        بلغت أرباح شركة ميناء القاهـــرة الجـــوى عن العام المالى 2008/2009 (171.9 مليون جنيه) والعام المالى 2009/2010 (199 مليون جنيه) من واقع الميزانيات المعتمدة من الجهاز المركزى للمحاسبات بزيادة قدرها 27.1 مليون جنيه بنسبة 15.8% عن العام السابق له.
 
(3)  هل الشركة المشرفة على إنشاء المطار الجديد وهى شركة TAV قامت بإنشاء مطار أتاتورك بتركيا وهو ثلاثة أضعاف مطار القاهرة بدون قروض وبنظام BOT ولمدة محددة ودون تحميل الدولة التركية أى أعباء أو خسائر.
الحقيقة :
                  إستخدام نظام الـ BOT مطبق بالفعـل فى بعض المطارات الاقليمــية المصــرية ولكن لايصلح تطبيقه على مطار العاصمة الذى يمثل المدخل الرسمى للدولة حيث سيتم تحميل أعباء الأنشاء على المواطنين.
                  المطار الجديد تم إنشاؤه من خلال قرض من البنك الدولى بشروط ميسرة جداً وفائدة منخفضة لا تقارن بمثيلاتها من البنوك التجارية وقرض من بنوك تجارية محلية ويتم تسديد أقساط القرض والفوائد من ايرادات شركة ميناء القاهرة الجوى دون تحميل الدولة أى أعباء أو خسائر ودون تحميل المواطنين أى أعباء إضافية.

(4) هل قام أحمد شفيق ببيع 300000 متر من الأراضى الكائنة بزمام وزارة الطيران لرجل الأعمال (فهد الشبكشى) بسعر جنيه واحد للمتر لبناء فندق بالمطار الجديد بالأمر المباشر وبدون مناقصة بسعر واحد جنيه للمتر وهذا الفندق يمتلك (فهد الشبكشى) حصته 50% فيه.
الحقيقة :
                  لم يتم بيع أراضى مطار القاهرة الدولى حيث أنه ليس من حق شركة ميناء القاهرة الجوى بيع أى أراضى طبقا لقانون الطيران المدنى رقم 28لسنة 1981 والمعدل لبعض أحكامه بالقانون (136/2010) ، والقانون 93 لسنة 2003.
                  تم تأسيس شركة ايروتل للفنادق والخدمات السياحية والترفيهية والعلاجية بتاريخ 1/2/2005 طبقا لقانون 159 لسنة 1981 والخاص بتأسيس الشركات الاستثمارية وقد ساهمت الشركات والجهات التابعة لوزارة الطيران المدنى (المال العام) بنسبة 70% ونسبة 30% للقطاع الخاص (شركة كونتننتال للفنادق والمنتجعات ليمتد) وبذلك فهى تخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.
                  قامت الشركة بالتعاقد مع شركة ميناء القاهرة الجوى بترخيص إشغال وإستغلال رقم 321/2006 بتخصيص مساحة 23484.348 م2 لبناء فندق مطار القاهرة الجديد (ميريديان/ستاروود)
                  تقوم الشركة بدفع مقابل إشغال لشركة ميناء القاهرة الجوى علاوة على نسبة من الايراد العام وأقتسام الأرباح بين المساهمين كل طبقا لنسبة مساهمته فى رأس المال علاوة على قيام شركة ميناء القاهرة الجوى بإسترداد الأرض وماعليها من منشآت فى نهاية مدة الانتفاع.

(5) هل قام أحمد شفيق ببيع 1 مليون متر للسيد وجدى كرارة برسم إشغال واحد جنيه للمتر شهريا بزمام وزارة الطيران المدنى.
الحقيقة:
                  ليس هناك أى تعاقد سارى بين المذكور وايا من شركات وزارة الطيران المدنى
                  لم يقم د./ أحمد شفيق أو أى جهة تابعة لوزارة الطيران المدنى ببيع أى مساحة من أراضى مطار القاهرة الدولى الى السيد/ وجدى كراره ولم يتم التعاقد مع المذكور فى أى نشاط بزمام وزارة الطيران المدنى.
                  حيث ليس من حق شركة ميناء القاهرة الجوى بيع أرض طبقاً لقانون الطيران المدنى المعدل لبعض أحكامه بالقانون رقم (136/2010) وقانون رقم 93 لسنة 2003.
  
(6) هل قام ببيع الطائرات المملوكة لمصر للطيران واستبدالها بطائرات غير مملوكة لمصر للطيران بنظام الشراء التشغيلى ومرهونه بأصول مصر للطيران. وهل قام بإدراج قيمة الطائرات المباعة بميزانية مصر للطيران على إنها ايرادات للتغطية على خسائر الشركات التابعة لمصر للطيران (شركة الخطوط الجوية بلغت خسائرها 580 مليون جنيه العام السابق)
الحقيقة:
                  إن بيع الطائرات طراز A300/600 الذى تم إبرام الاتفاق عليها فى عام 2003 كان تنفيذا لخطة إحلال طائرات هذا الطراز المنتجة فى عام1990 بطائرات حديثة من طراز ايرباص A330/200 التى تتميز بإمكانيات فنيه ووسائل راحة للركاب متقدمة وكان التفاوض بشأن هذه الصفقة بين مصر للطيران وشركة ايرباص قد بدأ من عام 2001.
                  الطائرات الجديدة طراز A330/200 والتى يبلغ عددها 7 طائرات تم تمويل أول طائرتين منها بنظام التأجير التمويلى وهو أسلوب معروف عالمياً يتيح الحصول على تكلفة منخفضة للقرض وشروط أفضل للسداد نظراً لأنه بضمان هيئات ضمان الصادرات الأوروبية فى الدول الثلاث المشاركة فى إنتاج الطائرات الايرباص وهى انجلترا وفرنسا والمانيا ويتيح هذا النظام إنتقال ملكية الطائرة فى نهاية فترة السداد. أما الطائرات الخمس الباقية فقد تم تمويلها من خلال القروض التجارية المعتادة وبالتالى فقد أنتقلت ملكية الطائرات الى مصر للطيران فى نفس تاريخ إستلام كل منها.
                  أما فيما يخص وجود رهن على أصول مصر للطيران فإن ذلك غير صحي بالمرة و تشهد على ذلك بيانات الأجهزة الرقابية المختصة.
                  تم إدراج الأرباح الرأسمالية التى تحققت من بيع الطائرات طراز A300/600 والتى نتجت عن إرتفاع سعر البيع عن القيمة الدفترية لكل طائرة فى نتائج أعوام البيع طبقاً للمعايير المحاسبية المعمول بها وقد تمت مراجعة هذه القيود بواسطة الجهاز المركزى للمحاسبات فى حينها وأقرها وتم إعتمادها من الجمعية العامة للشركة .

(7) هل  قام ببناء ممر رابع وبرج مراقبة جديد بمطار القاهرة تكلف مليار ومائتين وخمسون مليون جنيه بالرغم من وجود 3 ممرات وبرج وأن كثافة حركة الطيران بمطار القاهرة لاتستدعى هذا الإهدار للمال العام فعلى سبيل المثال مطار هثرو بلندن حركة الطيران به خمسة أضعاف مطار القاهرة وبه ممران فقط.
الحقيقة :
نعم كان يحتاج . لقد تم ذلك بناء على توصيات من هيئة مطارات باريس فى نهاية السبعنيات  ، وفي عام 1991 افاد المكتب الاستشارى الهولندى المتعاقد مع هيئه  ميناء القاهرة الجوى لتصميم واعداد وثائق مبنى الركاب  رقم 3 والمنطقة الجنوبية من المطار وتمت التوصية بضرورة  انشاء ممر جنوبى جديد ضمن عناصر خطة التطوير المطلوبة ووافق مجلس ادارة هيئة ميناء القاهرة الجوى عام 1998 على البدء في اجراءت  طرح الاعمال الاستشارية واعتمدالسيد رئيس مجلس الوزراء تلك القرارات فى نفس العام ..مايعني ان الاجراءات تمت وفقا للقواعد العلميه والمؤسسيه السليمه
مشروع إنشاء برج المراقبة الجوية الجديد :
·        فيما يخص  برج المراقبة الجوية الجديد  فقد تمت التوصية  به  في عام 2002 بواسطة هيئة مطارات باريس  مع  مكتب الاستشارى المصرى محرم باخوم  وتقرر ان تتم زيادة ارتفاع البرج القديم 20 متر مع انشاء برج ثانوى في اول الممر الشمالى ، وبعد المفاضلة وجد حتمية انشاء برج جديد لخدمة الممرين الجنوبيين وعدم زيادة ارتفاع البرج الحالى لاسباب تصميمية متعلقة بالمبنى واساساتة ..وقد تم الاستقرار على انشاء برج واحد لخدمة الثلاث ممرات وتم تحديد موقعة بواسطة الاستشارى وتم طرح المشروع فى مناقصة عامة وفاز بالعقد شركة اوراسكوم المصرية لتنفيذ المشروع باجمالى مبلغ 220 مليون جنية
·        بناءاً على الدراسات الفنية من بيوت خبرة دولية واللجان الفنية المتخصصة بالملاحة تم الاستقرار على ضرورة إنشاء برج مراقبة جوية بأرتفاع 110 متر (برج المراقبة الحالية 67 متر) بما يمكنه من ادارة الحركة الجوية مركزياً بمطار القاهرة الجوى على جميع الممرات وطرق تحرك الطائرات.
·        تم تحديد موقع البرج الجديد بواسطة الاستشارى بالتنسيق مع الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وتم إعداد وثائق التصميم والطرح وفقا للائحة الشراء والبيع للشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وتم طرح المشروع فى مناقصة عامة وفاز بالعقد شركة أوراسكوم المصرية لتنفيذ المشروع بإجمالى مبلغ 220 مليون جنيه ، علما بأن جميع الاجراءات تم عرضها على مجلس ادارة الشركة ووافق عليها فى حينه.
مشروع الممر الجديد :
·        تم من خلال الدراسات الاستشارية السابق إعدادها بواسطة هيئة مطارات باريس فى نهاية السبعينات التوصية بضرورة إنشاء ممر جنوبى جديد فى المستقبل وفقا لمعدلات نمو الحركة الجوية.
·        تم عام 1991 من خلال الاستشارى الهولندى المتعاقد مع من هيئة ميناء القاهرة الجوى لتصميم وإعداد وثائق مبنى الركاب رقم (3)والمنطقة الجنوبية من المطار وذلك بإعداد خطة رئيسية للتطوير (Master Plan) التوصية بضرورة إنشاء ممر جنوبى جديد ضمن عناصر خطة التطوير المطلوبة.
·        تم من خلال الهيئة الاستشارية العليا لهيئة ميناء القاهرة الجوى خلال التسعينات من القرن الماضى الموافقة على إنشاء الممر الجنوبى وتم عرض الموضوع على مجلس ادارة هيئة ميناء القاهرة الجوى ووافق على ذلك عام 1998 كما وافق على بدء إجراءات طرح الأعمال الاستشارية الخاصة بتصميم وإعداد وثائق الممر على المكاتب الاستشارية.
·        صدر قرار جمهورى رقم (  193 ) لسنة 1995 ، القرار الجمهورى رقم (74 ) لسنة 2001 بضم مساحات تقدر بحوالى 20 مليون متر مربع لصالح إنشاء الممر الجنوبى الجديد وتم تحويل مسار الطريق الدائرى ضمن خطة الدولة لصالح بناء الممر الجديد – من المخطط فى حالة إنشاء مبنى الركاب رقم (4) كتخطيط مستقبلى أن يكون موقعه بين الممر القديم والممر الجديد الذى تم إنشاؤه.
·        الممر (أ) يجدر الاشارة الى أن الممر الثالث المشار اليه إمكانياته الفنية متواضعة بسبب مخالفات الارتفاعات فى أحد إتجاهاته مما تحتم إلغاؤه.
·        أعتمد السيد رئيس مجلس الوزراء قرارات مجلس ادارة هيئة ميناء القاهرة الجوى عام 1998 والمتضمن طرح خدمات الأعمال الاستشارية للممر الجديد فى مناقصة محدودة على المكاتب المتخصصة.
·        تم بعد تحويل هيئة ميناء القاهرة الجوى الى شركة تابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية عام 2002 وبعد التنسيق مع وزارة المالية ووزارة التعاون الدولى الاتفاق على تمويل مبنى الركاب رقم (3) من خلال قرض من البنك الدولى للإنشاء والتعمير وتمويل إنشاء الممر الجنوبى الجديد من خلال قرض من البنوك المحلية
·        تم طرح المشروع طبقا للائحة الشراء والبيع لشركة ميناء القاهرة الجوى وفازت شركة النصر العامة للمقاولات (حسن علام) بالعطاء وتم إصدار أمر الإسناد لها بتاريخ 13/4/2006 بإجمالى مبلغ 447.3 مليون جنيه ، علما بأن جميع الاجراءات تم عرضها على مجلس ادارة الشركة وافق عليها.

(هل)  قام أحمد شفيق ببناء مول تجارى أمام صالة 2 بمطار القاهرة تكلف 100 مليون جنيه لم يحقق أى ايرادات وفشل المشروع وتم تحويله الى كافيهات ومحلات مغلقة وكرر نفس الفشل فى شرم الشيخ ببناء مول تكلف 40 مليون جنيه وتم تحويله الى مخزن تجميع عفش للركاب.
الحقيقة :
المول التجارى بمطار القاهرة الدولى :
                  ينفرد الشعب المصرى بثقافة تكاد تكون الوحيدة والمتميزة بين الشعوب وهو أهمية وضرورة مصاحبة الراكب للسفر وتوديعه وإستقباله بمجاميع كبيرة -  فكان يجب التعامل مع الأعداد الغفيرة بشكل يراعى تلك الخصوصية بدلاً من ترك جموع المستقبلين والمودعين بأرض الفضاء تحت وطأة العوامل الجوية فكان لازماً علينا الإهتمام بالمواطن وآدميته وثقافته.
                  نشأت فكرة إنشاء منطقة إنتظار للمسافرين والمودعين بمطار القاهرة الدولى بعد تأخر تنفيذ مبنى الركاب رقم (3) والذى كان مخطط أن يتم إنشائه منذ أن كانت الشركة هيئة حكومية وذلك بغرض إنشاء منطقة للمسافرين والمودعين القادمين من الأقاليم حيث أن مبانى الركاب والصالات لم تكن تستوعب هذه الأعداد خاصة وأن القادمين من الأقاليم يصلون الى المطار قبل موعد الطائرات بفترة كبيرة 00 ولذا رؤى أن يتم إنشاء مبنى خدمى ليستوعب هؤلاء المسافرين والمودعين مزود ببعض الكافيتريات والخدمات التى قد يحتاج اليها المودع أو المسافر لحين أقتراب موعد السفر وأن تكون على مستوى حضارى يليق بهؤلاء المواطنين.
                  تم النشر عن المشروع بمناقصة محدودة طبقا للائحة الشركة وتك الترسية على الشركة الاقل سعرا

المول التجارى بمطار شرم الشيخ الدولى :
                  نتيجة للنمو المطرد فى حركة الركاب والسياحة فى مطار شرم الشيخ الدولى كانت هناك شكوى دائمة من منظمى الرحلات ووزارة السياحة من إنتظار الأفواج السياحية وتكدسهم أمام مبنى الركاب رقم (2) القديم ووقوفهم تحت الشمس الحارقة إنتظاراص لموعد طائراتهم وقد تم إنشاء مبنى خدمى ليكون منطقة إنتظار مكيفة للأفواج السياحية لحين إنشاء مبنى الركاب الجديد وعند إتمام مبنى الركاب الجديد رقم (1) تم ضم هذا المبنى الخدمى الى مبنى الركاب رقم (2) القديم لزيادة سعة المبنى لمواجهة النمو غير العادى فى أعداد الركاب القادمين لشرم الشيخ والذى وصل خلال العام السابق الى مايقرب من 24% زيادة عن العام الذى قبله (بلغت المساحات التى أضيفت لمبنى الركاب رقم (2) القديم حوالى 10000 م2.

(9) هل يتم حاليا إنشاء مترو طائر بين مطار رقم 1 ومطار رقم 3 بتكلفة 250 مليون جنيه رغم أن حركة الركاب الترانزيت والمسافة بين المطارين لا تستدعى هذا الإهدار للمال العام حيث تم الإيحاء من قبل شركات عالمية غير متخصصة بإمكانية تحويل مطار القاهرة الى مطار محورى ولم يضعوا فى دراستهم وجود مطارين محورين منافسين بالمنطقة هما مطارى دبى ونيروبى بإمكانيات هائلة وإنما الهدف أن يظهر أحمد شفيق للشعب بأنه أنشأ مطار عالمى ولم يتساءل أحد كم تكلف المشروع وكم من الأموال أهدرت.

الحقيقة :
                  يمثل هذا المشروع أحد المطالب الرئيسية لتحويل مطار القاهرة الدولى الى مطار محورى(بمعنى ان يكون ملتقى للمسافرين الى بلاد اخرى دون دخول البلاد) وهذا يُمكّن الركاب من التنقل بين مبانى الركاب فى رحلة أقصاها خمس دقائق  من أول محطة الى أخر محطة فى الجانب الجوى بدون خروج الراكب وعمل إجراءات جمركية وإتباع إجراءات التأمين والتفتيش وخلافه ، كما أنه يخدم ركاب الترانزيت والركاب المسافرين من مناطق إنتظار السيارات الى مبانى الركاب.
 
(10) هل  قام احمد شفيق بإنشاء طريق بين التجمع الخامس والمطار لخدمة سيادته بحجة خدمة الركاب القادمين من التجمع الخامس والمدن الجديدة والطريق خالى خلال الـ24 ساعة . وقد بلغت تكلفته 120 مليون جنية .
الحقيقة :
                  عدد ركاب القاهرة الجوى عام 2002 وصل الى 8.3 مليون راكب سنوياً يعتمد اعتماداً كلياً على محور واحد وهو طريق العروبة .
                  انتهت الدراسات البيئية التى طلبها البنك الدولى للانشاء والتعمير الى ضرورة توسعة طريق العروبة بإزالة مبانى على الجانبين او البحث عن محور جديد خاصة مع توقع عدد الركاب ال 27 مليون راكب سنوياً عام 2022 مما تطلب ضرورة انشاء هذا المحور.
                  علاوة على انه تم اجراء دراسة مرورية أقرت ضرورة انشاء هذا المحور وأسفرت هذه الدراسة على أضافة ثلاث مداخل جديدة تؤدى الى مبانى الركاب بمطار القاهرة 3،2،1 وتم طرح تلك الافكار والاستشارات من خلال ندوتين تحت اشراف البنك الدولى وبواسطتة تم الدعوة لجميع ممثلى وطوائف المجتمع المدنى المحيط بمطار القاهرة واسفرت تلك الندوات ان الرآى العام يصر على إيجاد محاور آخرى قبل الشروع في بناء المطار الثالث.
                  وبناء على الدراسة المرورية  التي اجريت فانه تم التخطيط للطريق الجديد الذى يخدم المتعاملين القادمين من محافاطات الجنوب وكذلك الوجة البحرى على الطريق الدائرى مباشرة وبدون الدخول الى قلب  العاصمة
                  لقد راعى احمد شفيق وزير الطيران المدني السابق ان تكون الخدمه حول المطار وداخله متميزه ولاتنظر تحت اقدامها وانما تستشرف توقعات المستقبل القريب والبعيد ، بحيث لايواجه مطار ضخم وبهذا الحجم ازمه مروريه نتيجه لضعف ومحدوديه الطرق التي تصل اليه . فالمطار ليس مجرد بناء وانما هو عمل متكامل من داخله ومن خارجه
                    من المعروف ان انجاز هذا المطار الذي تفاخر به مصر بين الامم كان احد اهم انجازات الدكتور احمد شفيق ، ويحاول بعض المتنافسين ان يشوهوا قيمه هذا الانجاز وغيره ، باي وسيله ، لانهم يعرفون كيف يقدر الجمهور المصري العظيم قيمه هذا العمل التاريخي الذي قام به احمد شفيق

(11) هل قام أحمد شفيق بتعيين أكثر من لواء وعميد متقاعد بمصر للطيران بلغت مرتباتهم الشهرية 9 ملايين جنيه.
الحقيقة :
                  إجمالى أعداد العاملين العسكريين الذين تم الاستعانة بهم بمصر للطيران يبلغ 299 فنياً من إجمالى عدد العاملين بالشركة والذى يصل الى 33ألف عامل بنسبة 0.9% من إجمالى العاملين.
                  تبلغ إجمالى مرتباتهم الشهرية 1.9 مليون جنيه تمثل 1.1% من اجمالى مرتبات العاملين وتبلغ 171 مليون جنيه شهرياً ، علما بأنه يتم الصرف طبقا للائحة الاجور للعاملين بالشركة.
                  جميع العسكريين الذين تم الاستعانة بهم يمثلون خبرات فنية عالية يحتاجها العمل بالشركة ولم يتم الاستعانة بأى خبرة لها مثيل من العاملين الموجودين بالشركة.
   
(12) هل  قام بنقل ثلاث من المقربين له للعمل بالخارج كمديرين لمصر للطيران؟
الحقيقة :
                  تمثل أعداد المعينين بالمكاتب الخارجية لمصر للطيران خلال التسع سنوات الماضية حوالى 2500 شخص.
                  الأسماء الثلاثة المشار اليها هم من ضمن العاملين بقطاع الطيران المدنى وأمضوا سنوات خدمة طويلة داخل قطاع الطيران.
                  تخضع إجراءات أختيار العاملين المرشحين للعمل بالمكاتب الخارجية للائحة العاملين بالمكاتب الخارجية ويتم إختيارهم طبقا لمعايير محددة مطبقة على جميع المرشحين.
                  جميع العاملين بالخارج مرتباتهم تخضع للائحة العاملين بالمكاتب الخارجية دون أى تمييز أو تجاوز.
                  مدد العمل بالخارج مقررة بلوائح الشركة ودون اى استثناءات.

(13) هل  قامت مصر للطيران بتعليمات من أحمد شفيق بإلغاء عقد شركة مارى تيم الألمانية التى تم إرساء عقد إدارة فندق الموفنبيك المطار والذى تساهم فيه مصر للطيران بنسبة 50% وتدفعت مصر للطيران والشريك السعودى 4.2 مليون يورو كغرامة فسخ عقد – وتم إعادة الادارة الى شركة موفنبيك لإدارة الفنادق لأن علاء وجمال شركاء فى موفنبيك لإدارة الفنادق؟
الحقيقة :
                  ليس هناك ثمه علاقة عقديه مباشرة فيما  بين شركة مصر للطيران وشركة ماريتم
                  تم عقد عام 1977 تاسييس شركة مساهمة فيما بين موسسه مصر للطيران وشركة العالم العربى وقامت بانشاء فندق بجوار مطار القاهرة تم اسناد اداراته من عام 1995 الى شركة موفمبيك .
                  قام مجلس الادارة باعداد عقد ادارة بمقتضاه يتم نقل ادارة الفندق لشركة مارتيم الالمانية يتاريخ 5/9/2002
                  عند عرض العقد على الجمعية العمومية اتخذت قرار بعد اتمام تعاقداتها الى بعد قتره اختبار بواقع 8 شهور اعتبار من تاريخ الجمعية .
                  واذا لم توافق الشركة على مدة الاختبار فأن الجمعية ترفض اتمام هدا العقد
                  ومن ثم فليس هناك اى مسؤلية تقع على شركة مصر للطيران

(14)  هل وافقت سلطة الطيران المدنى لشركة ماليكورب الانجليزية بإنشاء مطار برأس سدر بنظام BOT ولكن لدواعى أمنية تم إلغاء المشروع فرفض أحمد شفيق دفع تعويض للشركة 5 مليون جنيه 0 وبعد جلسات تحكيم دولى وطلب الشركة مبلغ 500 مليون جنيه الحد الأقصى المطلوب تم تخفيض المبلغ الى 15 مليون دولار تم دفعه عكس ماأشيع بأنه تم إلغاؤه.
الحقيقة :
                  يرجع التعاقد الى عام 1995 من خلال الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى فى ذلك الحين بدعوة المستثمرين لإنشاء مطار رأس سدر الدولى بنظام الـ BOT فى عهد وزيرين سابقين م./سليمان متولى ود.م/ ابراهيم الدميرى.
                  نظراً الى تقاعس الشركة البريطانية عن تنفيذ التزاماتها 00 تم فسخ التعاقد فى 22/12/2001 أى قبل صدور القرار الجمهورى رقم 154لسنة 2002 بإنشاء وزارة الطيران المدنى.
                  الشركة طلبت مبلغ 500 مليون دولار كتعويض عن فسخ التعاقد عام 2001 (مرفق).
                  بدأت إجراءات التحكيم الدولى فى ابريل عام 2004 وصدر حكم لصالح الشركة (شابه العوار حيث صدر بدون حضور المحكم المصرى)بمبلغ 15 مليون دولار.
                  تم إستناف الحكم بمحكمة باريس وصدر حكم لصالح الحكومة المصرية بمبلغ 100.000 يورو.
                  أستأنفت الشركة أمام محكمة الأكسيد التابعة للأمم المتحدة وصدر حكم نهائى وبات وفقا للمادة 54 من أتفاقية مركز أكسيد برفض طلب شركة ماليكورب المدعية بالتعويض عن مصادرة استثماراتها.
 
(15)  ما حقيقة ان صندوق تطوير وتنمية الطيران رأس ماله من 200 الى 300 مليون جنيه يتم الصرف منه بمعرفة أحمد شفيق شخصيا وبدون أى رقابة خارجية.
 الحقيقة :
                  الصندوق كيان حكومى له مجلس ادارة هو السلطة المختصة بشئونه واتخاذ قراراته وتخضع للرقابة المالية قبل الصرف بمعرفة ممثلى وزارة المالية كما تخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات ومرفق مستندات الصندوق كاملة.

(16) هل طائرتى مصر للطيران الجامبو العملاقة تم بيعها بسعر 2 مليون جنيه وهذا المبلغ لايساوى ثمن محرك من الثمانية محركات للطائرتين.
 الحقيقة :
                  تاريخ التصنيع 1988 للطائرتين وقرار اتخاذ اجراء البيع تم عام 2003 اى بعد مرور 15 عام من التشغيل وهو العمر الافضل لتجديد الطائرات
                  هذه المعلومة غير صحيحة على الاطلاق وقد تم بيع الطائرتين طراز بوينج B747/300 بقيمة اجمالية 11.5 مليون دولار امريكى + 2.125 مليون دولار قيمة عدد 4 محركات غير صالحين للعمل لتكون القيمة الاجمالية هى 13.625 مليون دولار (ثلاثة عشر مليون وستمائة وخمس وعشرون دولار امريكى).
                  يسبق اجراءات البيع اجراءات لتقييم الطائرات طبقا لأسعار السوق العالمية ومن خلال معايير دولية أمريكية وأنجليزية.
                  تمت اجراءات البيع من خلال لجنة يرأسها نائب رئيس مجلس الدولة وممثلى وزارة المالية وفقا لاحكام المادة 19 من القانون رقم 203لسنة 1991.
                  تم التصديق على اجراءات البيع من قبل مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران والممثل فيه وزارة المالية ثم يرفع الامر للجمعية العامة للشركة القابضة وبحضور السادة ممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات للموافقة على البيع  بالسعر المقرر وتحت هذه الموافقات جميعا.

(17)  مستشفى مصر للطيران الذى تم بناؤه من مجهود العاملين بمصر للطيران هل تم تحويله بأوامر من سيادته الى مستشفى عام للشركات والفنانين وتم عزل موظفى مصر للطيران خارج مبنى المستشفى فى مبنى صغير وأصبحوا غرباء عن مستشافهم.
وهل تم إسناد المستشفى الى عبد السلام حلمى وهو ليس بدكتور ولكنه مهندس حفلات أحمد شفيق والذى قام بعمل دعاية تمثيلية لحفل الشراكة بين مستشفى مصر للطيران ومستشفى جورج بومبيدو الفرنسية والاستعانة بشركة دعاية تكلف الحفل مبالغ خيالية.
الحقيقة :
1-       منذ إنشاء مستشفى مصر للطيران فى عام 1986 كان الهدف من إنشاء هذه المستشفى هو  تقديم الخدمة الطبية للعاملين بمؤسسة مصر للطيران وأسرهم وكذلك تقديم الخدمة الطبية للمواطنين المصريين العاديين.
2-       تم وضع نسب التشغيل الخاصة بالمستشفى ومنها (أكثر من 82% للعاملين بقطاع الطيران وأسرهم وأقل من 18% حالات بأجر لغير العاملين لتوفير السيولة المادية لشراء الأدوية والمستلزمات الجراحية).
3-       منذ عام 2009 وحتى الأن تم رفع كفاءة الرعاية المركزة الى 50 سرير وهى أكبر رعاية مركزة على مستوى الجمهورية مقارنة بعدد الاسرة بالمستشفى
-                     تم استحداث وحدات طبية تخصصية جديدة مثل (رعاية السكتة الدماغية – وحدة تفتيت الحصوات – وحدة القسطرة القلبية – وحدة الجراحات المتقدمة وزراعة الكبد).
-                     تم التعاقد على أحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية ودخلت الخدمة بالفعل فى المستشفى لمصلحة مرضى مصر للطيران وأسرهم.
-                     تم إفتتاح العيادات الخارجية وتحتوى على 22 عيادة تخصصية.
-                     تم تدعيم قسم الأورام بجهاز علاج الأورام بالاشعاع.
-                     تم تدعيم قسم المسالك البولية بجهاز الليزر الأخضر لعلاج البروستاتا بدون تدخل جراحى.
-                     تم تدعيم قسم الطوارىء بسيارات أسعاف جديدة (رعاية مركزة).
-                     تم إنشاء عدد ست غرف عمليات بنظام الكبسولة بالاضافة الى أربع غرف عمليات عادية.
4-       إتفاقية الشراكة مع مستشفى جورج بوبيدو الاوروبى : من منطلق التطلع الى المستوى العالمى فى الطب وأسوة بباقى المستشفيات الكبيرة (وادى النيل –جوستاف روسيه)
5-       بالنسبة للمبنى الذى يوجد خارج المستشفى المذكور عاليه فهو مبنى للعيادات الخارجية وهو داخل المستشفى وتم عمل باب خارجى له على الشارع تسهيلاً لدخول المرضى.

(18) هل تم إنشاء نادى للنشاط الرياضى بالمطار للعاملين بوزارة الطيرن المدنى وهيئات ميناء القاهرة الجوى وتحصيل 6.5 مليون جنيه من شركة الخطوط الجوية بمصر للطيران ومع ذلك غير مسموح لموظفى شركة الخطوط بدخول النادى قبل دفع رسم اشتراك 30 ألف جنيه بالاضافة الى رسم اشتراك سنوى.
الحقيقة :
1-     صدر قرار محافظة القاهرة (مديرية الشباب والرياضة) رقم 47 بتاريخ 21/4/1982 بالإشهار المؤقت لنادى الطيران المدنى.
2-     صدر قرار محافظة القاهرة (مديرية الشباب والرياضة) رقم 499 لسنة 2004 بإلغاء إشهار نادى الطيران المدنى.
3-     بتاريخ 13/3/2005 تمت موافقة معالى وزير الطيران المدنى على المذكرة المرفوعة بشأن مقترح إنشاء شركة مساهمة تابعة لوزارة الطيران المدنى برأس مال مصرح به 200 مليون جنيها ورأس مال مصدر 70 مليون جنيه على أن نسب المساهمة كما يلى :
-                  صندوق دعم وتطوير الطيران المدنى بنسبة 51%
-                  الشركة القابضة لمصر للطيران بنسبة 29%
-                  الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية 20%
4-     وافق مجلس ادارة صندوق دعم وتطوير الطيران المدنى فى محضره رقم 82 بتاريخ 23/3/2005 على إنشاء شركة ايرو سبورت للخدمات الرياضية والترفيهية تابعة لوزارة الطيران المدنى يكون الصندوق مؤسسا بنسبة 51% على أن تكون شركة مساهمة مصرية طبقا لأحكام القانون 159لسنة 1981.
5-     تم تكليف احدى الشركات لدراسة أسعار الاشتراكات فى الأندية والمناطق المماثلة وأنتهت الشركة الى أن رسم العضوية يقدر 70000 جنيه.
6-     وافق مجلس ادارة شركة ايرو سبورت بجلسته بتاريخ 4/3/2010 على لائحة الاشتراكات للنادى وهى كما يلى :
1-     رسم العضوية للعاملين بقطاع الطيران المدنى :
-        الاشتراك فى فرع (أ) بقيمة 10000 جنيه.
-        الاشتراك فى فرعى ( أ  ،  ب ) بقيمة 30000 جنيه.
رسم العضوية لغير العاملين بقطاع الطيران المدنى
-        الاشتراك فى فرعى ( أ  ،  ب ) بقيمة 70000 جنيه.


(19) هل قام أحمد شفيق بتخصيص الأرض الواقعة بطريق المطار (خلف لابوار ) لأبن أحد المسئولين والذى أقام عليها مدينة ترفيهية – تم تخصيص هذه الأرض بسعر واحد جنيه للمتر.
الحقيقة :
                  لم يتم بيع أرض لأنه ليس من حق شركة ميناء القاهرة الجوى بيع أرض طبقاً لقانون الطيران المدنى رقم 28 لسنة 1981 المعدل لبعض أحكامه بالقانون رقم (136/2010) والقانون رقم 93 لسنة 2003.
                  تم تأسيس شركة أوازيس طبقا لقانون 159 لسنة 1981 بهيئة الاستثمار بشراكة مع ميناء القاهرة الجوى بنسبة 24% وتتقاضى شركة ميناء القاهرة الجوى مقابل إشغال وفقاً للقانون رقم 93 لسنة 2003 وحق إستغلال تجارى بالإضافة الى نسبة 24% أرباح مع إعادة الارض بما عليها من منشـآت
                  فى نهاية حق الانتفاع وبحالة قابلة للاستخدام الى شركة ميناء القاهرة الجوى .
                  ليس من ضمن المساهمين او مساهى الشركة المساهمة (بيكو) اى مسئول او أى احد المسؤولين على النحو الوارد بالبلاغ



لقد توقع الكثيرون ان احمد شفيق سوف يتقدم الي الانتخابات الرئاسيه ومن ثم فانهم قدموا هذ البلاغات الكيديه لعرقلته او تشويه سمعته.  من جانب اخر فان ماورد في هذه البلاغات كله مردود عليه بادله واستنادات قانونيه واضحه




وللمزيد، برجاء الاطلاع على التقرير التالي:
http://www.ahmedshafikeg.com/CV2.aspx





















































http://www.alwafd.org/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D9%81%D8%B1/57-%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1%20/4429-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B6-341-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87



مصر للطيران تعتمد فائض 341 مليون جنيه

  • Print
مصر للطيران تعتمد فائض 341 مليون جنيه

عقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة لمصر للطيران أجتماعاً برئاسة الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني وبحضور المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات وأعضاء الجمعية العامة ومجلس الإدارة وممثلى اللجنة النقابية للعاملين بمصرللطيران.
وخلال الجمعية العامة السنوية العادية عرض المهندس حسين مسعود تقريراً عن تطور الأعمال الذى شهدته مجموعة شركات مصرللطيران حيث أسفرت نتائج الأعمال للعام المالى 2009/2010 عن تحقيق فائض قدره 341,5 مليون جنيه بزيادة قدرها 50,5 مليون جنيه عن المخطط لنفس العام المالي بنسبة 17,4% وبزيادة قدرها 40,6 مليون جم عن فائض العام المالى السابق 2008 / 2009 بنسبة 13,5%.
صرح المهندس حسين مسعود أن "الشركة القابضة لمصرللطيران تمكنت من سداد كافة الالتزامات المستحقه عليها من اقساط القروض وفوائدها فى مواعيدها المحدده ونجحت فى تطبيق سياسة الإحلال والتجديد لاسطول الطائرات حيث تحقق خلال العام إنضمام عدد خمس طائرات بوينج 737-800 وعدد 1 محرك إحتياطي لنفس الطراز، وكذلك تم إنضمام ثلاثة طائرات من طراز البوينح 777-300 وطائرة من طراز الإيرباص 330-300" .
و أضاف مسعود أنه "مراعاة للبعد الإجتماعي وتقديراً لما بذله العاملون من جهد و تحفيزاً لهم على بذل المزيد ، تم إعتماد صرف أرباح للعاملين تعادل (12) شهرا من المرتب الأساسى ، علاوة على ذلك، ومن منطلق حرص الشركة وإهتمامها بمواردها البشرية والإهتمام بالرعاية الصحية، تم إعتماد صرف شهر بما يعادل 12 مليون جنيه مصري دعماً لصندوق علاج أسر العاملين والمعاشات ".
وفي أعقاب الجمعية العامة العادية عقدت الجمعية العامة غير العادية والتي تم فيها إعتماد زيادة رأس مال الشركة القابضة لمصر للطيران بمقدار 139 مليون جنيه من الفوائض المحققة.
و أشاد أعضاء الجمعية العامة بما تم إنجازه فى مصرللطيران حيث تم تحقيق معظم الأهداف الرئيسية المخطط لها كما عبروا عن تقديرهم لما تم انجازه فى مجال الطيران المدنى بقيادة الفريق أحمد شفيق.
من ناحية اخرى أشاد السادة أعضاء الجمعية بالمركز المالى للشركة وبالإنجازات التي تحققت خلال العام المالي 2009/2010.
وفى ختام الجمعية وجه الفريق أحمد شـفيق وزير الطيران المدني الشكر للجميع و أكد أن روح التعاون بين كافة الشركات والهيئات والأجهزة التابعة لوزارة الطيران المدني والتنسيق الدائم فضلا عن التفاني وإنكار الذات جعل الانجازات تنسب لجميع العاملين تحت مظلة الطيران المدني.